الشراكات الحالية

img

الشراكات الحالية

قامت مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها بتوقيع عدد من الاتفاقيات للشراكات بين المؤسسة والقطاع تدخل حيز التنفيذ بهدف تطوير عدد من المشاريع الاستثمارية والخدمية في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز تهدف إلى رفع مستوى الخدمات في المدينة وخلق مشاريع من شأنها توفير فرص عمل للمواطنين والمساهمة في تحريك عجلة النمو الاقتصادي في المملكة، كما قامت المؤسسة بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع القطاع العام والخاص لتحفيز وتشجيع عملية الاستثمار وتعظيم الفرص الاستثمارية.

 

  1. العقود الموقعة مع شركات الاتصالات الخلوية:

قامت المؤسسة بتوقيع اتفاقيات تأجير لقطع أراضي في مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز مع كل من شركة أورانج وأمنية وزين للاتصالات لغايات إقامة الأبراج والأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل شبكات الاتصالات لهذه الشركات في المدينة بشكل يضمن تأمين المواطنين في المدينة بخدمات الاتصالات الخاصة بهذه الشركات بأفضل شكل وقد دخلت هذه الاتفاقيات حيز التنفيذ.

 

  1. المشاريع الاستثمارية مع شركة الأرض الدولية للاستثمار والتطوير العقاري

تم توقيع مذكرة تفاهم مع المستثمر السادة شركة الأرض الدولية للاستثمار العقاري لتطوير عدد من المشاريع الاستثمارية والخدمية في المرحلة الأولى من المدينة والتي تتضمن:

  • مول باب المدينة

يعد هذا المشروع المول الأكبر مساحة في المملكة بمساحة بناء إجمالية تتجاوز (115) ألف متر مربع، في موقع استراتيجي ومميز على شارع الجيش في مدخل مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز بحيث يخدم كل من سكان مدينة الزرقاء ومدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز، تبلغ كلفة الاستثمار في المشروع (70) مليون دينار تقريباً ومن المتوقع أن يتم تشغيله في النصف الثاني من عام 2020 حيث سيعمل هذا المشروع على توفير ما يزيد عن (4000) فرصة عمل، وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ.

  • مسجد ومركز إسلامي

بمحاذاة مول باب المدينة مسجد ومركز إسلامي بمساحة بناء (1300)م2 ذات تصميم وتنسيق موقع مميز يشتمل على قاعات للصلاة ومكتبة إسلامية ومركز لتحفيظ القرآن، تبلغ كلفة المشروع (700) ألف دينار ومن المتوقع أن يتم افتتاحه بالتزامن مع افتتاح مول باب المدينة.

  • مستشفى خاص

في موقع مميز في المرحلة الأولى من مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز وعلى قطعة أرض مساحتها (50)دونم مشروع للرعاية الصحية مكون من مستشفى بسعة (200) سرير ومبنى طوارئ ومبنى عيادات خارجية بالإضافة لمبنى شقق للإقامة الفندقية بمساحة بناء إجمالية تتجاوز (45) ألف متر مربع، تبلغ كلفة الاستثمار في المشروع (80) مليون دينار تقريباً ومن المتوقع أن يتم تشغيله في عام 2023 وسيعمل هذا المشروع على توفير ما يزيد عن (1400) فرصة عمل.

 

 

  • حديقة عامة

بمحاذاة حرم سكة الحديد على شارع الجيش بالقرب من مول باب المدينة وعلى قطعة أرض مساحتها (16)دونم حديقة عامة ذات تنسيق موقع مميز تؤمن أماكن الجلوس والترفيه والمساحات الخضراء والخدمات المتنوعة للمواطنين، بكلفة استثمار (400) ألف دينار.

  • البلازا

في مدخل مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز ومول باب المدينة بمحاذاة شارع الجيش بمساحة (5) دونمات مشروع ساحة عامة تتضمن عدد من الأكشاك وأماكن للجلوس وخدمات بكلفة استثمار (300) ألف دينار.

 

  1. حديقة عامة:

قامت المؤسسة بتوقيع اتفاقية تأجير مع السادة سالم فلاح الشوابكة وشريكته للحديقة الواقعة في المرحلة الأولى من مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز على القطعة رقم (500) حوض (1) البركة بهدف تطوير الحديقة البالغة مساحتها (2983)م2عامة، وقد دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

 

  1. نادي الفروسية وتعليم ركوب الخيل:

تم توقيع مذكرة تفاهم مع السادة مؤسسة خليل مهاوش للفروسية لإنشاء نادي للفروسية وتعليم ركوب الخيل للمبتدئين على قطعة أرض تبلغ مساحتها (10)دونم، حيث يشتمل المشروع على جميع الخدمات وحلبات ومضامير للتدريب على رياضة ركوب الخيل بالإضافة للخدمات التي يحتاجها المتدربون وزائرو النادي من جميع الأعمار، تبلغ كلفة الاستثمار المبدئية للمشروع (500) ألف دينار، وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ.

 

  1. مركز الخدمات الإلكترونية:

تم توقيع مذكرة تفاهم مع السادة شركة سبيل الابتكار للاستشارات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مركز متخصص ذات كفاءة عالية على أحدث المواصفات والمقاييس يقوم بتقديم خدمة متميزة للمتعاملين سواءً خدمات القطاع العام أو الخاص لرفع مستوى تقديم الخدمة وتحسين مستوى رضا المتعاملين وزيادة عدد المنافذ وفق أعلى المعايير العالمية بهدف زيادة نسبة رضا المتعاملين إلى معدلات قياسية.

يقع المشروع في المرحلة الأولى من مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز على قطعتي أرض تبلغ مساحتهما (4887)م2 وبكلفة استثمار مبدئية للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ (2.5) مليون دينار.

 

  1. مذكرة تفاهم بين المؤسسة والمركز الوطني للبحوث الزراعية:

تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها والمركز الوطني للبحوث الزراعية بهدف تحقيق تعاون مثمر وفعال بين الطرفين في مجالات خدمات القطاع الزراعي وزيادة الرقعة الخضراء في مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز من خلال تنفيذ مشاريع زراعية انتاجية وتطوير الحدائق المحلية والحدائق الحضرية في المدينة.